إحياء يوم الزعتر الجنوبي في النبطية برعاية محافظ المدينة



وطنية - 20-06-2021
أحيت جمعية "مؤسسة جهاد البناء" الانمائية بالتعاون مع بلدية النبطية ووزارة الزراعة، يوم الزعتر الجنوبي، باحتفال في السوق المركزي للخضار والفاكهة في المدينة، برعاية محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه.

حضر الحفل الى فقيه محمد جابر ممثلا بلدية النبطية، ممثل رئيس مصلحة الزراعة في النبطية أحمد صفا، مدير مديرية الجنوب في جهاد البناء المنطقة الثانية قاسم حسن، مسؤول لجنة التنمية الزراعية في المنطقة الثانية "حزب الله" عبد الحميد عاصي، فاعليات إجتماعية وجمعيات من بينها الجمعية التعاونية الزراعية في يحمر الشقيف، الجمعية التعاونية الزراعية للنباتات العطرية والطبيعية في زوطر الشرقية (زعتر زوطر) وبعض التعاونيات الزراعية.

وألقى فقيه كلمة قال فيها: "نبتة الزعتر لم تتغير بقيت وفية في طعمها ورائحتها متجذرة في الأرض معنا تتحمل الفقر والجفاف، ومن حقها علينا أن نحترمها ونهتم بها ونخصص لها هذا اليوم".
أضاف: "هذا الحضور اليوم هو مشهد من مشاهد الوفاء لهذه النبتة الطيبة شريكة نبتة التبغ يوم قل الناصر والمعين وبقيت نبتة الزعتر عنوانا للشفاء والوفاء نأكلها لنشبع ونأكلها ونشربها لنشفى وتجمعنا في العزائم الصباحية ندور حولها منقوشة تشبه قرص الشمس بعد أن تجتمع مع الزيت والعيش على النار".

وكانت كلمة لحسن تحدق فيها عن "أهمية إحياء هذه المنتجات لما لها من تأثير إيجابي على الواقع الاقتصادي، ونعد بأيام ثانية لمنتوجات جديدة رغم الازمات التي نعاني منها على كل الصعد".

كما تحدث المهندس الزراعي خليل عليق عن تجربته الناجحة في زراعة الزعتر. وكرمت المديرية والمحافظ المزارع محمد علي نعمة لدوره ومساهمته الكبيرة في زراعة وإنتاج الزعتر على مستوى لبنان.

بعدها جال فقيه برفقة الحضور على العارضين، الذين شرحوا له أهمية المنتوجات واستمع منهم لواقع ومشاكل زراعة الزعتر في الجنوب.

facebook.com/AUCESouth/?ref=bookmarks


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة