مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود زار مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا



مصطفى الحمود - 08-10-2018


في اطار متابعته اوضاع القطاع الزراعي وسبل تطويره ودعمه زار مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود زار مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا الجنوب في مدينة صيدا و كان في استقباله رئيس الغرفة السيد محمد صالح واعضاء مجلس ادارة الغرفة .
على هامش الزيارة نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب لقاء جمع مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود مع  عدد من المزارعين بحضور ممثلين عن تجمع مزارعي الجنوب ، وعضو المجلس اﻻقتصادي اﻻجتماعي عمران فخري ، رئيسة مصلحة الزراعة في الجنوب سوسن حمزة ، ةعدد من اركان وزارة الزراعة ، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر وحشد من المزارعين ووفد نقابة النحالين .

اللقاء استهل  بكلمة لرئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح  نوه في مستهلها  بمدير عام الزراعة المهندس لويس لحود و بمبادراته ودعمه القطاع الزراعي  
وقال صالح : بما ان منطقة الجنوب كغيرها من المناطق الزراعية في لبنان، لا تزال زراعتها ترتكز على محاصيل تقليدية، كالاشجار المثمرة والخضار التي تدنى الطلب عليها خارجيا ، فإن غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب تدعم البرامج التي تبني قدرات المزارعين لإنتاج محاصيل عالية الجودة وذات قيمة إقتصادية في الأسواق، عبرالدورات الزراعية عن الأصناف الحديثة من الأفوكادو والقشطة والحمضيات والزيتون وغيرها وتربية النحل وجودة العسل و تصنيع الألبان والأجبان و ترسبات المبيدات في المنتجات الزراعية. وعبر تدريب التعاونيات على معايير سلامة الغذاء في التصنيع الغذائي وتحسين طرق التعبئة والتغليف لمنتجاتها.
واضاف : ولتحسين تسويق منتجات الجنوب المحلية، أقامت الغرفة عدة معارض زراعية في مركز إحتضان الأعمال التابع لها وشاركت في تنظيم الجناح اللبناني في معرض فروت لوجستيكا للخضار والفواكه الطازجة (في برلين، ألمانيا) للسنة الثامنة على التوالي ، كما أن إهتمامنا يشمل تأمين الفحوصات للمنتجات الزراعية الغذائية من خلال مختبراتنا المتخصصة، لضمان سلامة المنتجات واعتمادها المواصفات المطلوبة للتصدير.
وتابع  صالح : لذلك سيتم في القريب العاجل تنويع الفحوصات التي تقدمها مختبرات الغرفة من خلال تجهيزها بالمعدات اللازمة للفحوصات الشاملة للعسل وزيت الزيتون والمياه وغيرها. كما نتطلع الى تجهيز مختبراتنا بالمعدات اللازمة لفحص ترسبات المبيدات الزراعية لمساعدة المزارعين على إنتاج الاصناف الزراعية الآمنة والقابلة للتصدير.
واضاف : ولقاؤنا اليوم يؤكد حرص سعادة المدير العام على متابعة شؤون وشجون هذا القطاع في ظل الصعوبات والمشاكل القديمة والطارئة التي تواجه العاملين في هذا القطاع.
 وختم صالح كلمته : إننا نتطلّع باهتمام وتقدير لهذه الزيارة الكريمة آملين أن تلقى مطالب هذا القطاع وأصحابه والعاملين به رعايتكم واهتمامكم ، وهذا ما عهدناه بكم خلال توليكم مهام المدير العام في وزارة الزراعة لسنوات عديدة .
مدير عام الزراعة لويس لحود نقل تحيات وزير الزراعة غازي زعتير لمزارعي وحرصه على دعم القطاع الزراعي الى اقصى الحدود مؤكدا حرص الوزارة على التعاون مع غرف التجارة في لبنان ﻻفتا الى ان الجنوب رغم التحديات بقي عنوانا للعيش المشترك وعنوانا للتنمية منوها بالدعم الكبير الذي اوﻻه ويوليه رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري للقطاع الزراعي ودعم المزارعين على مختلف المستويات وفي كل المناطق ، مؤكدا استمرار وزارة الزراعة بدعم القطاع الزراعي  وقطاع صيادي اﻻسماك ، شارحا الخطوات التي تقوم بها الوزارة على هذا الصعيد ، معلنا ان الوزارة حريصة على متابعة موضوع ايجاد اﻻسواق لتصريف انتاج الزيت والزيتون وفتح اﻻفاق امام الزراعة اللبنانية نحو اﻻسواق الخارجية ،  ﻻفتا الى ان دعم المزارع والمزارعين يسهم في الحد من الهجرة ويرسخ بقاء اللبناني بأرضه مؤكدا ان المزارع يجب ان يكون شريكا اساسيا في المحافظة على الثروة الحرجية والحد من تقليص المساحات الخضراء
واشار لحود الى ان القطاع الزراعي هو صمام امان  اﻻقتصاد الوطني .
وكان لحود قد زار عضوي كتلة التنمية والتحرير النيابية النائبين ميشال موسى وعلي عسيران والتقى رئيسة التربية النيابية النائب بهية الحريري والنائب اسامة سعد وعدد من فعاليات المدينة السياسية واﻻقتصادية  .


 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة