الصفحة الأولى / تراثيات
فورد أبو دعسة في”بيت الزمن الجميل” في النبطية
08-06-2016
للمرة الأولى منذ أكثر من ربع قرن، تعود الحياة إلى ربوع أحد المنازل القديمة في مدينة النبطية، إلى دارة الراحل حسن حمدان، أول رئيس منتخب للبلدية في المدينة، بعدما قضت مساحات الاسمنت على مجمل هذه البيوت، ومنها السراي القديمة «العثمانية» وقصر «آل الفضل»، من دون أن تتدخل البلديات المتعاقبة للحد من هذه «المجزرة» التراثية التي اصابت عاصمة جبل عامل.


" سوق الطيب " .... روعة الزمان والمكان (مع الصور)
03-03-2016
إنها المدينة التي لا تعرف النوم أبدا.. إنها بيروت، تلك الـأيقونة التي تنبض بالحب والحياة على مرّ السنين و رغم الجراح. تمشي في شوارعها العريضة وبين أزقتها المختبئة بين ظلال الأشجار المعمّرة لتكتشف فيها يوميا بريق أمل جديد يدلّ على استمرارية الحياة في هذه المدينة .


بالصورة : ماذا عن جميزات النبطية ؟؟
26-02-2016
لم يتبقّ من شجرات «الجمّيز» المعمّرة في ساحة النبطية، وتحديداً في شارع النادي الحسيني، سوى شجرتين ارتأت بلدية المدينة عدم اقتلاعهما والحفاظ عليهما، بعدما أتى التوسّع العمراني وبناء الأرصفة وتأهيل البنى التحتية والخدماتيّة في المنطقة، على حساب مثيلاتهما من الشجرات النادرة الأخرى.


«حكايا لبنانية وفلسطينية بطوابع بريدية» في النبطية (مع الصور)
21-09-2015
رعى رئيس بلدية مدينة النبطية الدكتور أحمد كحيل معرض النبطية الأول للطوابع البريدية «حكايا لبنانية وفلسطينية بطوابع بريدية» الذي اقامه «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» و«جمعية بيت المصور في لبنان» بالتعاون مع «المعرض الدائم لطوابع البريد»، في مقر المجلس الثقافي في النبطية بحضو أمين عام المجلس الأديب حبيب صادق ورئيس جمعية العمل البلدي في حزب الله الدكتور مصطفى بدر الدين وحشد من الوجوه الثقافية والاجتماعية والإعلامية ومن جامعي الطوابع.


زهر الليمون في مغدوشة: مهنة «تراثية»
12-05-2015
تفوح رائحة زهر ليمون الـ «بوصفير» العطرة، بالتزامن مع موسم الربيع، معلنة انطلاق موسم قطاف الزهر الذي تغطي أشجاره المساحة الكبرى في بلدة مغدوشة، باعتبارها من المناطق الجنوبية القليلة التي لا تزال تحافظ على مهنة تقطير ماء الزهر كتراث أصيل ورثه أبناؤها أباً عن جد، إذ تنتج ما بين 80 و100 طن


متحف منير كسرواني التراثي في العيشية (مع الصور)
27-04-2015
ينهمك الفنان منير كسرواني، في منزله في العيشية (جزين)، بتدوين أسماء ومهمات الأدوات والمعدات الزراعية التي كان يستخدمها الفلاحون في حقولهم وبيوتهم، والتي باتت تحتل حيزاً كبيراً من متحفه التراثي الذي أعده وجهزه في الطبقة السفلى من منزل العائلة، المبنية منذ أكثر من 70 عاما.


سوق الخان في حاصبيا:الأقدم في لبنان.. وصلة الوصل بين الأصالة والحضارة
26-03-2015
في كل ثلاثاء من كل اسبوع يتجدد الموعد: يلتتقي المواطنون و التجار من شتى المناطق والطوائف، ومعهم بضائعهم المختلفة من مواد غذائية، وفواكه وخضار، ولحوم وشتول ومزروعات، وألبسة وأحذية وأدوات منزلية… ويكون المكان أحد أقدم الأسواق الشعبية


دبس «الخرايب»: المجدُ للخرُّوب
08-01-2015
جاء «كانون» بكامل حُلَّته هذا العام. وحلَّ موسم الدّبس في الخرايب بـ»نصف موسم». لايُخطئ الرَّجل القادم من البقاع في العنوان. فكلُّ الطرق تؤدّي إلى المعصرة التي اتصل بصاحبها هاتفياً ليحجز»طلبيَّته». يُسأَلُ الرّجل ذو الملامح الجرديّة: «ما الذي يدفعك إلى اجتياز كلّ هذه المسافة؟» فيجيب: «دبس الخرايب بيستاهل».


قلعة الشقيف: آثار بلا زوار
25-09-2014
شهران وتنتهي مدة مشروع ترميم قلعة الشقيف الذي انطلق قبل أربع سنوات، بإشراف من وزارة الثقافة ومجلس الإنماء والإعمار وتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية. ممثل الصندوق نواف الدبوس تفقد الأسبوع الفائت المرحلة النهائية من أعمال التأهيل والترميم في القلعة الواقعة فوق أعلى تلال بلدة أرنون الشقيف، ورأى أن المشروع «أظهر مقومات القلعة التي كانت مدفونة تحت الأنقاض، وبات بإمكان من يرغب التمتع بزيارتها من خلال الممرات الآمنة التي استحدثت وقاعة العرض وإنارة القلعة ومحيطها بالطاقة الشمسية».


تأهيل قلعة الشقيف يكشف آثاراً تاريخية مستورة
19-06-2014
تنتهي قبل نهاية شهر حزيران الحالي، المرحلة الأولى من عملية تأهيل قلعة الشقيف، التي بدأت منذ نحو ثلاث سنوات، وأماطت اللثام، للمرة الأولى، عن ممرات وجدران ومسارب مياه كانت تغذيها، فضلاً عن لقى أثرية وتاريخية تعود إلى حقبات مختلفة. ووضعت أعمال التنقيب تصوراً للنسق المعماري الذي تكوّنت منه القلعة، بعدما بناها الصليبيون على أطلال برج فاطمي...



 


 

© 2011 nabatieh.org
موقع النبطية - لبنان
المواد التي يوفرها الموقع متاحة للإستخدام أمام  الجميع مع الأمل بأن تنسب إليه
-
برمجة: المهندس خضر زهرة